لعشــاق شرب القـهوة / 3 أوقات لا تشرب فيها القهوة…التفاصيل

لعشــاق شرب القـهوة / 3 أوقات لا تشرب فيها القهوة

القهوة، من مشـروبات الكــافيين الدافئة التي يعشقــــها الكثيرين، ويحتســـوها في أي وقت؛ إذ أنهـــــا بالنسبة إليهــــم مشروب «مُسلي» أيضا، وهناك بعـــض عشـــاق القـــــهوة يتناولونه في أوقـــات مختلفة خــــلال اليوم، وبدون انتظــــام أو ترتيب، ما يتسبب في مشكــــلات صحية، وأضرار جسيمة على المـــــعدة.

ورغم الأضرار الناتجة عن شرب القـــهوة بدون انتظــــام، إلا أنهــــا لها فـــوائد أخرى، ولتحقيقها والاستفــــــادة منها يقــــــول أشرف عبدالعزيز، خبير تغذية، إنه يجب شرب القهــــوة في 3 توقيتات خلال اليوم للاستفادة منها.

وأكد «أشرف» في تصريحــــات خاصة لـ«الوطن»، أن القهــــوة مفيدة وتســــاعد في التخـــلص من الإجهــــاد، منوهــــا إلى 3 توقيتات يفضل عدم تناولوهـــا فيها.

3 أوقات لا تشرب فيها القهوة

1- على الريق

هناك فئة كبيرة تفـــضل تناول القهــــوة في الصباح، على معدة فــــارغة قبل تناول وجبة الفطور، بهدف الشعور باليقظة، وهو ما حذر منه «أشرف»، مؤكدا أنه قد يزيد من فرص الإصابة بحرقة المعدة والحموضة وارتجاع المريء، نظرًا للتأثيرات السلبية التي يلحقها الكافيين بالجهاز الهضمي؛ إذ يتسبب في ارتفاع مستويات أحماض المعدة.

2- بعد الطعام

يمكن أن تُقلّل من امتصاص الحديد، كما يزيد تأثير القهوة السلبيّ كلما كانت أكثر تركيزا، ولكن ذلك يعتمد على وقت شرب القهوة؛ لذا يُنصح بعدم شرب القهوة إلا بعد مرور ساعةٍ على الأقل بعد تناول الطعام، وقد يكون ذلك مهما بشكلٍ خاص للأشخاص المعرضين للإصابة بفقر الدم.

3- في المساء

لا يفضل تناول القهوة في الليل، حتى لايشعر الأشخاص باليقظة وتغيير من ساعات نومهم البيولوجية، ما يؤثر سلبيا على صحتهم وضعف الجهاز المناعي.

وأكد «أشرف» أنه رغم هذه التحذيرات من فنجان القهوة بهذه التوقيتات المختلفة، إلا أن هناك فوائد لها، وتمد الجسم بالحيوية والتركيز وتزيد من الطاقة لدى عشاقها، خاصةً هؤلاء الذين يمارسون الرياضة يفضلون شربها قبل التمرين الرياضي، فتزيد من قوتهم العضلية.

أخبار ذات صلة